تصميم نموذج لحماية البيانات بدمج خوارزميتي AES وRSA

المؤلفون

  • د.م. وضاح ملوك

الكلمات المفتاحية:

خوارزمية AES، خوارزمية RSA، حماية البيانات، دمج

الملخص

انتشرت عملية نقل البيانات انتشاراً كبيراً مع انتشار الأنظمة المتعددة التي تعمل على الشابكة (الانترنيت)، كالحوسبة السحابية وغيرها. هذه الأنظمة تحتاج إلى أنظمة حماية البيانات من أجل تأمين البيانات وحمايتها من السرقة أو التجسس، وتأمين خصوصية المستخدمين، تعدّ كل من خوارزميتي (Rivest-Shamir-Adelman) RSA  و(Advanced Encryption Standard) AES الخوارزميات الأساسية لتصميم أنظمة الحماية. هَدَفَ هذا البحث إلى تصميم نموذج لحماية البيانات يعتمد على دمج الخوارزميتين السابقتين بغية الإفادة من ميزات كل منهما، والحصول على مستوى أمن أعلى.

اقترح هذا البحث خوارزمية دمج تعتمد على تقسيم حجم الملفات المراد حمايتها إلى كتل جزئية بطول 128bit وتشفير هذه الكتل بخوارزميتي RSA وAES، وقد صُمِّمَ هذا النظام وأتاح إمكانية حماية البيانات وفق خوارزمية RSA وAES وخوارزمية الدمج المقترحة، وقد قورِنَ أداء الخوارزميات الثلاث لمعرفة الزمن اللازم لإجراء التشفير، وفك التشفير لكل منها. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-12

كيفية الاقتباس

تصميم نموذج لحماية البيانات بدمج خوارزميتي AES وRSA. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/371