تأثير استخدام عناصر التراث المادي واللامادي في تصميم الأجنحة الوطنية لمعارض اكسبو EXPO

المؤلفون

  • يارا الوفائي الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا

الكلمات المفتاحية:

التراث المادي، التراث اللامادي، تصميم أجنحة المعارض، معرض اكسبو

الملخص

 

لا يمكن للحضارات الإنسانية أن تزدهر إلا من خلال التبادل الثقافي لذلك تعدُّ معارض اكسبو العالمية من الأنشطة ذات التأثير الثقافي والاقتصادي الملحوظ عالمياً، كما تشكل مجالاً واسعاً لتبادل الخبرات والثقافات عن طريق أجنحتها الوطنية إذ يجسد معرض اكسبو فكرة (العالم قرية صغيرة)، ونظراً للأهمية المتزايدة لتسويق الدول نفسها وتصدير هويتها الوطنية عبر الحدود مما يعزز مكانتها عالمياً فأصبح من الضروري إيجاد مفرداتها التي تميزها وتعطي بصمتها الخاصة والتي أكثر ما تتجسد بعناصر التراث المادي واللامادي التي تتفرد بها كل دولة.

ولأن العمارة هي مرآة العصر، وإن المجتمع والتراث هو الأساس الذي تستند عليه في تحديد الهوية والخصوصية المميزة لها، تناول البحث موضوع تحديد العلاقة بين عناصر التراث بشقيه المادي واللامادي وتصاميم أجنحة معارض اكسبو الدولية.

هدف البحث إلى تحديد وتعريف التراث بشقيه المادي واللامادي ومعرفة عناصره وإيجاد العلاقة التصميمية بينها وبين أجنحة اكسبو ومجالات تطبيقها عن طريق تناول حالات دراسية مختلفة من معارض اكسبو.

حيث توصل البحث إلى أساليب تطبيق الاستلهام من عناصر التراث في العمارة المعاصرة ولا سيما المعارض الثقافية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-22

كيفية الاقتباس

تأثير استخدام عناصر التراث المادي واللامادي في تصميم الأجنحة الوطنية لمعارض اكسبو EXPO. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/3656