دراسة الخصائص المضادة للنمو الميكروبي للأقمشة القطنية المحاكة المعالجة بواسطة جزيئات أوكسيد الزنك النانويةNano-Zno

المؤلفون

  • د. فاتن عجيب ,م. آلاء خسارة

الكلمات المفتاحية:

أقمشة قطنية محاكة، أحادي أوكسيد الزنك، جزيئات نانوية، مضاد للنمو الجرثومي (الميكروبي).

الملخص

أُجْرِيَت الدارسة في هذا البحث على تطوير آلية لأقمشة القطن لإكسابها صفة "مضادة للنمو الجرثومي"، التي تستخدم على نطاق واسع في الملابس الداخلية وملابس الرعاية الصحية والجوارب، وذلك بتحضير جزيئات أحادي أوكسيد الزنك النانوية Nano-ZnO بالطريقة الرطبة، وتطبيقها على قماش قطني محاك (100% قطن)، وقد اِسْتُخْدِمَتْ صحون آغار كوسط مغذي للجراثيم مع حاضنة والمكورات العنقودية الذهبية (ستاف) Staphylococcus aurues (البكتيريا موجبة الغرام)، والإشريكية القولونية (إيكولاي) Escherichia coli، ومادة رابطة، ومادة كلوريد الزنك (ZnCl2)، وطُبِّقَ على قماش معدٍّ لتصنيع الجوارب، وتقييم النشاط المضاد للبكتيريا, ودراسة التغير في وزن العينات، ودراسة تموضع جزيئات النانو على عينات القطن المعالجة.

وقد أظهرت النتائج أنَّ عينات القطن المعالجة أظهرت نشاطاً مضاداً للنمو الجرثومي ضد بكتيريا المكورات العنقودية والإيكولاي، في الاختبارات الكمية والنوعية وفق الإمكانيات التي أتيحت لهذا البحث.

واستُنتج أنَّه عند زيادة زمن العلاج ينخفض وزن النسيج، ومن ثَمَّ ينخفض النشاط المضاد للنمو الميكروبي. من ناحية أخرى، فإنَّ زيادة كمية النانو- ZnO لم تؤثر في النشاط المضاد للبكتيريا، ووزن النسيج.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-12

كيفية الاقتباس

دراسة الخصائص المضادة للنمو الميكروبي للأقمشة القطنية المحاكة المعالجة بواسطة جزيئات أوكسيد الزنك النانويةNano-Zno . (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/344