تطوير تطبيق موبايل لدعم القرار في اختيار العلاج لمرضى الشرايين الاكليلية

المؤلفون

  • بطرس الحلاق جامعة دمشق
  • أ.د. مصطفى الموالدي
  • أ.د. عمر قاسم

الكلمات المفتاحية:

تصلب عصيدي، شرايين، جراحة قلبية، زرع شبكات قلبية، قثطرة تشخيصية

الملخص

التصلب العصيدي مشكلة قلبية خطيرة تؤدي بدورها الى تضيقات في الشرايين الإكليلية, وقد تجاوزت الوفيات بسبب التصلب العصيدي  18 مليون شخص عام 2020 .

يتم علاج التصلب العصيدي بالجراحة او عن طريق التدعيم بالشبكات والاختيار بين العلاجين أمر غاية في الدقة وهو بحاجة الى خبرة كبيرة بالإضافة لمعرفة بتطبيق معيار الجمعية الاوروبية لأمراض القلب.

من هنا جاء هدف البحث في تطوير الية لدعم قرار الطبيب المتخصص لاختيار العلاج الانسب لمريضه بطريقة رقمية سهلة وبسيطة وقابلة للتطبيق ضمن مخبر القثطرة القلبية.

فقد تم خلال هذا البحث دراسة 400 مريض قلبي بإجراء قثطرة قلبية لهم وتصوير شرايينهم الاكليلية حيث تم تجميع محددات المرضى و الطريقة التي تم اختيارها لعلاجهم من قبل الطبيب المختص ليصار الى معالجتها وتحليلها باستخدام برنامج SPSS الاحصائية وتحديد المؤثر منها على طريقة العلاج بالإضافة الى اختبار نتائج هذا التحليل باستخدام منصة سينتاكس سكور والتي تبين انها مطابقة بنسبة عالية تتجاوز ال95%

تم استخدام الانحراف المتعدد القياسي بواسطة منصة الSPSS الاحصائية التي تعكس مدى تأثير كل محدد على اختيار طريقة العلاج وهو الطريقة التي تم تثقيل قاعدة البيانات فيها لاستخدامها في تطبيق الموبايل, في النهاية تم استخدام منصة ماساشوست Massachusetts Institute of Technology)) و نظام الAPT Application Programming Interface)) لبناء نظام اندرويد بدون كودات يعكس المحددات المدروسة و يقدم معدل لكل مريض يحدد من خلاله الطريقة الانسب للعلاج.

في نهاية البحث تم اختبار التطبيق على 30 مريض قلبي بصورة مباشرة في مشاف متفرقة وقد كانت النتائج مطابقة بشكل كبير,28 مريض مطابق تماما بينما كان المريضين الاخريين حياديين فقد كانا قابلين للعلاج بكلا الطريقتين ويعود ذلك لوجود بارامترات اضافية يتم اخذها بعين الاعتبار من قبل الطبيب وهي مرتبطة بصعوبة الخارطة الشريانية للمريض اي صعوبة توسيع الافة العصيدية  والتي لا يمكن قياسها بشكل مباشر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-02

كيفية الاقتباس

تطوير تطبيق موبايل لدعم القرار في اختيار العلاج لمرضى الشرايين الاكليلية. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/3150