الطريقة الهيدروديناميكية لحساب علاقة التدفق، ورسمِها بهبوط الضغط لأنابيب بعض الأنظمة الهيدروليكية

المؤلفون

  • أ‌. د. غسان زيدان

الكلمات المفتاحية:

تدفق، هبوط الضغط، أنظمة الخزن في الأنابيب، توسع مفاجئ، تضيق مفاجئ، عدد رينولدز

الملخص

 درسنا في بحثنا علاقة التدفق بهبوط الضغط وعلاقة معامل المقاومة بالقدرة التمريرية للجريان ضمن العنصر الهيدروليكي المدروس

وأُشِير إلى نظامي الجريان المضطرب والصفائحي بعلاقات تجريبية ومثل هذه الأنظمة من الجريان لا تتعلق فقط بالأبعاد الهندسية للعنصر المدروس ولكن أيضاً بطبيعة الجريان وهذا ما يقودنا إلى اختلاف واضح بين نتائج الحساب و التجربة، وأُشِيرَ إلى النجاح الذي تحقق في النمذجة الرياضية للجريان اللزج غير القابل للإنضغاط  وإنجاز الحاسب لعمليات معقدة سمح الوصول إلى نتائج موثوق بها إذْ اِسْتُخْدِمَتْ معادلة نافيير ستوكس من أجل جريان ثنائي البعد مستقر متناظر غير قابل للإنضغاط، وذلك بعد أخذ بعض الشروط الحدية بالحسبان وهي مذكورة في نص البحث.

تم الحصول من خلال حل هذه المعادلة على علاقة الضغط بالتدفق للعنصر الهيدروليكي المدروس (أنابيب-توسع مفاجئ-تضيق مفاجئ) أُجْريَتْ الدراسة على أنابيب أفقية بأبعاد هندسية مبينة في نص البحث وتبيَّن أنَّه مع زيادة عدد رينولدز تتحدد بنية الجريان، وتظهر الجريانات العكسية في مناطق التغيير المفاجئ للجريان فإنَّ انحراف α عن المستقيم 2 = α يبدو واضحاً، إذْ لُوحِظَ  هذا الفرق حتى نهاية الأنابيب وأشرنا أيضا على اختلاف نظام الجريان (اختلاف توسع السرع عن منحنى بوازيل في نظام العمل الحسابي) التضييق يكون بشكل غير مباشر قبل إنقاص القطر، أمَّا في التوسع فيكون بعد زيادة القطر، وبالنهاية فإنَّ حساب حسب الإفتراض في بحثنا تعطي طريقة أكثر دقة في تحديد ثابت كوريوليس في أي مقطع ممكن، وبأي نظام جريان.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-12

كيفية الاقتباس

الطريقة الهيدروديناميكية لحساب علاقة التدفق، ورسمِها بهبوط الضغط لأنابيب بعض الأنظمة الهيدروليكية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/301