دراسة مقاومة نمو البكتريا على أغشية بولي فينيل الكحول/الفضة النانوية المنتجة بطريقة الغزل الكهربائي بتقنية البثق

المؤلفون

  • آلاء خسارة ,فاتن عجيب,عدنان علي نظام

الكلمات المفتاحية:

الأغشية النانوية–الغزل الكهربائي، النمو الميكروبي.

الملخص

استعملت إحدى طرائق الغزل الكهربائي بتطبيق طريقة عملية البثق لتصنيع غشاء من الألياف (مرتبة الميكرو والنانو) بهدف تهيئته لكي يكون نواة جديدة لضماد طبي للجروح، ابتداءً من محلول مائي لمادتي بولي فينيل الكحول ونترات الفضة لتشكيلها في شبكات أقمشة غير منسوجة ثم معالجتها عن طريق الحرارة، إذ تبيّن أن المعالجة الحرارية عملت على إرجاع إيونات الفضة الإيجابية في الشبكة المغزولة من البولي فينيل الكحول والفضة إلى جُسيمات فضة نانوية.

كان تركيز الاهتمام في هذا البحث على دراسة خصائص النمو الميكروبي على الأغشية النانوية المنتجة بطريقة الغزل الكهربائي لمادة بولي فينيل الكحول بعد دمجها مع نترات الفضة وإرجاع شوارد الفضة إلى جزيئات الفضة متناهية الصغر، والتحقق من قابلية الغزل الكهربائي لهذا المحلول وفق النسب المبدئية التي جرى وضعها (تركيز PVA (10 wt%)و AgNO3 (2 wt%)).

استعملت في هذا البحث آلية لغزل ألياف النانو وإنتاج شبكة مؤلفة من باثق مزود بحاقن مع إبرة دقيقة (فونيه غزل) موصول إلى جهد كهربائي ذي توتر عال نحو 20 - 30 كيلو فولت، مجهر إلكتروني، حاضنة للميكروبات، ثم بملاحظة مساحة منطقة تثبيط النمو الميكروبي للأغشية المنتجة لنوعين من الميكروبات: بكتريا العنقودية الذهبية  Staphylococcus aureus إيجابية الغرام وبكتريا الإشريكيّة القولونية Escherichia coli سلبية الغرام، وقُورنت النتائج مع نتائج باحثين آخرين.

في النتيجة، تبيّن أن الغشاءPVA/AgNO3 المغزول كهربائياً يُعدّ مادة جيدة لتضميد الجروح لكونها تتمتع باستقرار هيكلي في البيئة الرطبة وكذلك بسبب القدرة العالية المضادة للميكروبات وفعاليتها السريعة والمستمرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-02

كيفية الاقتباس

دراسة مقاومة نمو البكتريا على أغشية بولي فينيل الكحول/الفضة النانوية المنتجة بطريقة الغزل الكهربائي بتقنية البثق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/2598