النمذجة الحاسوبية لخطوط النقل الكهربائية في ظروف التشغيل العابرة باستخدام نظرية الموجات المسافرة

المؤلفون

  • الدكتورة غادة الدهيم

الكلمات المفتاحية:

نموذج حاسوبي لحطوط النقل الكهربائية، الموجات المسافرة، الدارة المكافئة الموجية، الخزان الموجي، برنامج ماتلاب

الملخص

تتم دراسة أنظمة القدرة الكهربائية بواسطة عدة طرق أهمها النمذجة والمحاكاة التي تستخدم كأدوات لتمثيل هذه الأنظمة في بيئة افتراضية. والطريقة الأكثر شيوعاً هي تمثيل النظام بواسطة نموذج رقمي (حاسوبي) يتألف من ثلاثة  مكونات هي المعادلات الرياضية الجبرية والتفاضلية، وخوارزميات الحل، والبرنامج الحاسوبي. ولكي يتم بناء موديل (نموذج) حاسوبي لنظام القدرة بأكمله، لابد من بناء موديلات للعناصر التي يتكون منها، ومنها الخطوط التي تعد مكونا أساسيا للنظام. وتعد نظرية الموجات المسافرة على الخطوط من أهم التقانات المستخدمة في نمذجة الخطوط والتي تناسب دراسة الحالات العابرة في نظم القدرة الكهربائية.

يهدف هذا البحث إلى بناء دارة مكافئة موجية للخط انطلاقا من المعادلات التفاضلية الجزئية المعروفة للخط وإنجاز خوارزمية مطورة وترجمتها إلى برنامج حاسوبي لنمذجة ومحاكاة الموجات المسافرة على خط النقل وذلك لدراسة الحالات العابرة لنظام القدرة الكهربائية. ويتضمن البحث إنجاز النموذج الرياضي والخوارزمية وتصميم برنامج حاسوبي في بيئة ماتلاب وإجراء تطبيق عملي بواسطته وتحليل نتائج الحساب. والجدير بالذكر أن الخوارزميات المنجزة والبرنامج المصمم والمنفذ غير متوفرة في المنشورات العلمية المتاحة. ويُختتم البحث باستنتاجات هامة ومفيدة في مجال تحليل الشبكات الكهربائية عموما وتحليل الحالات العابرة بشكل خاص.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-02

كيفية الاقتباس

النمذجة الحاسوبية لخطوط النقل الكهربائية في ظروف التشغيل العابرة باستخدام نظرية الموجات المسافرة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/2597