تأثير التركيب الكيميائي للإسمنت ونعومته على تطور مقاومته حالة دراسية: الإسمنت البورتلندي السوري

المؤلفون

  • د. محمود اسماعيل

الكلمات المفتاحية:

الإسمنت البورتلندي، المقاومة، التركيب الكيميائي، النعومة

الملخص

الإسمنت البورتلندي هو رابط هيدروليكي يؤمن التصاق الحصويات مع بعضها بعضاً ضمن الخلطة الخرسانية. تبدأ عملية تصنيعه بمادتين خام رئيستين: مادة كلسية و مادة غضارية تحتويان أربعة أكاسيد رئيسة هي: CaO, SiO2, Al2O3, Fe2O3 . تتفاعل هذه المواد الخام ضمن الفرن لتشكل مركبات كيميائية معقدة مثل: سليكات الكالسيوم الثلاثية C3S، سيليكات الكالسيوم الثنائية C2S، ألومينات الكالسيوم الثلاثية C3A، ألومينات وحديدات الكالسيوم الرباعية C4AF.تعمل هذه المركبات و لاسيما سليكات الكالسيوم الثلاثية و الثنائية، عند إماهتها، على تأمين الخواص الميكانيكية المطلوبة للإسمنت، ولاسيما المقاومة على الضغط في الأعمار   المختلفة.

 

تناول هذا البحث تأثير نسب أكاسيد الإسمنت ودرجة نعومته ودور عامل تشبع الكلس في خواصه الميكانيكية ولاسيما مقاومة الضغط، من خلال تطبيق برنامج بحثي على أربع عينات من الإسمنت البورتلندي السوري العادي من النوع I والرتبة 32.5 (CEM I 32.5 N) والمأخوذة بشكل عشوائي من معامل القطاع العام  والخاص.

 

أُجري التحليل الكيميائي لهذه العينات باستخدام XRD (X-ray diffraction) ، وتم قياس نعومتها وفقاً للمواصفة  القياسية السورية 1673/1996. أظهرت النتائج أن عينة واحدة فقط من العينات الأربع المدروسة توافق تركيبها بنسبة كبيرة مع الاشتراطات الواردة في المواصفة السورية 1887/1997 والمواصفة الأوروبية EN 197-1/2011، وحققت الحد الأدنى المطلوب لمقاومة الضغط بعمر 28 يوماً. أما النعومة فكانت ضمن المجال المسموح لجميع العينات وأسهمت بتطور المقاومة في الأعمار   المبكرة لجميع العينات وتجاوزها للحد الأدنى المطلوب بعمر 7 أيام.

 

تأتي أهمية هذا البحث بتسليط الضوء على جودة صناعة الإسمنت في الوقت الحالي ومدى مطابقتها للمواصفات السورية والأوروبية، ولا سيما مع زياد الطلب المتوقعة عليه عند البدء بمرحلة إعادة الأعمار .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

تأثير التركيب الكيميائي للإسمنت ونعومته على تطور مقاومته حالة دراسية: الإسمنت البورتلندي السوري. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/243