إمكانية الاستدلال على المواقع البديلة المناسبة للتوسع العمراني خارج حدود الأراضي الزراعية للقرى الموجودة في الوديان النهرية (حالة دراسية: قرى وادي نهر الفرات)

المؤلفون

  • د. محمود ضياف المحمد
  • م. عيسى محمود

الكلمات المفتاحية:

التفسير البصري للمرئيات الفضائية، موديل الارتفاعات الرقمي، نظم المعلومات الجغرافية، التنمية المستدامة، وادي نهر الفرات، سورية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إمكانية الاستدلال عن طريق استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد على المواقع البديلة المناسبة للتوسع العمراني خارج حدود الأراضي الزراعية في مناطق الدراسة، لدعمه مباشرة بمخطط تنظيمي خاص بإنشاء القرى النموذجية عوضاً عن التوسع العمراني التقليدي المتبع. في هذا البحث تم استخدام مرئية القمر الصناعي LANDSAT-8 متعددة الأطياف بدقة مكانية قدرها 30 م بتاريخ 20 آذار لعام 2018م كوسيلة للبحث. تم اختيار قرية المريعية الواقعة شرق مدينة دير الزور الواقعة على الضفة اليمنى لنهر الفرات إحدى قرى وادي الفرات كحالة دراسية. اعتمدت طريقة البحث على طريقة التفسير البصري للمرئية من خلال التمايز اللوني لمكونات الصورة الفضائية ومدلولاتها الأرضية والبيئية بالإضافة إلى استخدام موديل الارتفاعات الرقمي (DEM) وتقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS). كانت نتيجة البحث هي الوصول إلى تحديد الموقع البديل كموقع مناسب للتوسع العمراني لسكان الريف بدلاً من الأراضي الزراعية الخصبة.

إذ يمكن تعميم طريقة البحث ووسيلته  لتتبع المحيط المجاور لجميع القرى الواقعة على جانبي نهر الفرات من نقطة دخوله الأراضي السورية إلى نقطة خروجه بهدف البحث عن المواقع البديلة المناسبة للتوسع العمراني خارج الأراضي الزراعية الحالية لجميع القرى الموجودة ضمن وادي النهر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

إمكانية الاستدلال على المواقع البديلة المناسبة للتوسع العمراني خارج حدود الأراضي الزراعية للقرى الموجودة في الوديان النهرية (حالة دراسية: قرى وادي نهر الفرات). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/241