تقييم عامل التضخيم الديناميكي للإطارات المقاومة للعزوم في الانهيار المتتالي

المؤلفون

  • سامي العزو حزب البعث العربي الاشتراكي
  • د. م. ربيع الصفدي

الكلمات المفتاحية:

عامل التضخيم الديناميكي، الانهيار المتتالي، الإطارات المعدنية، التحليل الديناميكي، التحليل الاستاتيكي

الملخص

أضحى الانهيار التدريجي موضوع بحثٍ سائدٍ منذ انفجار غاز تسبب في انهيار مبنى رونان بوينت السكني عام 1968، حيث يحدث الانهيار التدريجي نتيجةً الفقد الفوري لعنصر داعم مما يتسبب في فشل الأعضاء المجاورة والذي يؤدي بدوره إلى انهيار واسع النطاق للمنشأ.

قدمت كل من إدارة الخدمات العامة الأمريكية GSA ووزارة الدفاع الأمريكية DOD إرشادات تصميم تهدف إلى تخفيف آثار هذا النوع من الانهيار. هذه الإرشادات تتضمن متطلبات لتطبيق كل من التحليل الاستاتيكي الخطي واللاخطي وكذلك التحليل الديناميكي الخطي واللاخطي، حيث يوصى باستخدام عامل تضخيم ديناميكي DAF مساوٍ لـ 2 بهدف أخذ التأثيرات الديناميكية عند إجراء تحليل الاستاتيكيK ,r] حددت الدراسات الحديثة أن إرشادات GSA وUFC توفر عامل تضخيم ديناميكي محافظ بشكل كبير.                    

في هذه الأطروحة، تم تحليل عدة إطارات باستخدام برنامج SAP2000 الإصدارV20.2.0 وفق طرق التحليل الأربعة المذكورة، واستخدمت النتائج لتقديم توصيات بشأن عامل تضخيم ديناميكي أكثر ملاءمة، وبالإضافة لذلك، تمت ملاحظة دور كل من التأثيرات الديناميكية واللاخطية ومقارنتها بين طرق التحليل الأربعة المختلفة.

بالنظر إلى نتائج التحليل لعدة إطارات مختلفة، وُجد أنّ عامل التضخيم الديناميكي كان دائماً أقل من 2، باستثناء الإطار 2×2 عند إزالة عمود داخلي، إذ كانت قيمته مساويةً لـ 2، كما يجدر الذكر بأنّ عوامل التضخيم الديناميكي المحسوبة من الانتقالات أكبر بكثير من تلك المحسوبة من العزوم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

تقييم عامل التضخيم الديناميكي للإطارات المقاومة للعزوم في الانهيار المتتالي. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/2265