دراسة تأثير تغيير التحميل الهيدروليكي السطحي على كفاءة إزالة الفوسفور من المياه باستخدام نبات عدس الماء

المؤلفون

  • م. رشا إحسان بنيان

الكلمات المفتاحية:

إزالة الفوسفور، عدس الماء، التحميل الهيدروليكي

الملخص

تناولت أبحاث عديدة المعالجة المتقدمة لمياه الصرف الصحي باستخدام النباتات المائية ومن بينها نبات عدس الماء، إلا أن أغلب الأبحاث تناولت تحديد نسبة إزالة المركبات المراد تخفيض تركيزها ومن بينها الفوسفور، دون التدخل في بيان تأثير تغيير عوامل التصميم كالتحميل الهيدروليكي السطحي لأحواض المعالجة وزمن المكث على مردود الإزالة.

لذا تأتي أهمية هذا البحث كمساهمة في تحديد قيم هذه العوامل التصميمية والتشغيلية في الظروف المحلية، وتوثيقها من خلال تجارب البحث، بهدف الوصول إلى مردود الإزالة المطلوب في المياه المراد استخدامها بشكل نوعي ومقيد.

من هنا كان هدف البحث وهو دراسة معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام نبات عدس الماء، من خلال اختبار عدة أحواض للمياه واستنبات عدس الماء فيها، واختبار عدة أحمال هيدروليكية سطحية مع تثبيت كل العوامل التصميمية الأخرى للأحواض، وذلك عند أكثر من زمن مكث للمياه، مما يتيح دراسة تأثير تغيير هذه الأحمال على مردود الإزالة، ومدى إمكانية الوصول إلى إزالة نوعية للفوسفور من خلال التحكم بالعوامل التصميمية للمعالجة، مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف التشغيل والاستثمار الأفضل، وبالتالي تقييم النتائج بناءً على مردود الإزالة والجدوى الفنية للمعالجة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-15

كيفية الاقتباس

دراسة تأثير تغيير التحميل الهيدروليكي السطحي على كفاءة إزالة الفوسفور من المياه باستخدام نبات عدس الماء. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/1593