تدعيم جدران القصّ المعدنيّة المالئة للإطارات البيتونيّة المسلّحة باستخدام الدّعامات الموافقة لزاوية حقول الشّد

المؤلفون

  • محمّد إبراهيم التّمر قسم الهندسة الإنشائيّة الزّلزاليّة، المعهد العالي للبحوث والدّراسات الزّلزاليّة، جامعة دمشق
  • داليا نجّار مدرّس، قسم الهندسة الإنشائيّة الزّلزاليّة، المعهد العالي للبحوث والدّراسات الزّلزاليّة، جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

طريقة العناصر المحدودة، الإطار البيتونيّ المسلّح، جدار القصّ المعدنيّ، حقول الشَّد، الدّعامات

الملخص

إنّ الإطارات البيتونيّة المسلّحة تُعد من الجمل الإنشائيّة الهامّة في مقاومة الأحمال الجانبيّة، ويمكن رفع الكفاءة الزّلزاليّة لهذه الإطارات من خلال تدعيمها باستخدام عدة طرائق، حيث أنّ التّدعيم باستخدام جدران القصّ المعدنيّة (Steel Plate Shear Wall (SPSW)) يُعدّ من أفضل هذه الطّرائق، كما أنّ تدعيم جدار القصّ المعدنيّ بدعامات يزيد من مقاومة هذه الإطارات البيتونيّة المسلّحة. يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر زيادة مقاومة الإطارات البيتونيّة المسلّحة المملوءة بجدران قصّ معدنيّة وذلك من خلال استخدام دعامات صفائح معدنيّة تميل بزاوية موافقة لزاوية حقول الشّد، حيث أُخذ عدد هذه الدّعامات كبارامتر في الدّراسة. تمّ في هذا البحث دراسة النّماذج من خلال استخدام التّحليل العددي باستخدام برنامج العناصر المحدودة ABAQUS وذلك تحت تأثير الحمل الدّوري المطبّق عليها، تمّ دراسة تأثير زيادة عدد الدّعامات المدعّمة لجدران القصّ المعدنيّة المالئة للإطارات البيتونيّة المسلّحة على السّلوك الدّيناميكيّ لهذه الإطارات، وذلك من حيث قدرة التّحمّل الأعظميّة والقساوة الجانبيّة المكافئة وكميّة الطّاقة المبدّدة للنّماذج المدروسة.

أظهرت نتائج النّمذجة في هذا البحث أنّ السّلوك الدّيناميكيّ للإطارات البيتونيّة المسلّحة المملوءة بجدران قصّ معدنيّة مدعّمة بدعامات موافقة لزاوية حقول الشّد لجدار القصّ المعدنيّ يعطي نتائج أفضل مع زيادة عدد هذه الدّعامات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تدعيم جدران القصّ المعدنيّة المالئة للإطارات البيتونيّة المسلّحة باستخدام الدّعامات الموافقة لزاوية حقول الشّد. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/14637