مبدل متتالي سباعي السويات أحادي الطور مُقاد في الزمن الحقيقي باستخدام منصة التحكم ( DS1104 – Dspace )

المؤلفون

  • د. زياد السقا

الكلمات المفتاحية:

التحكم في الزمن الحقيقي، برنامج Matlab/Simulink، المعالجات الرقمية DSP، منصة التحكم (DSPACE-DS1104) مع برنامج (Control Desk)

الملخص

تمتاز المبدلات متعددة السويات في قابليتها لتركيب شكل موجة أفضل، من خلال الاستفادة من التوصيل التسلسلي والتفرعي للعناصر الالكترونية المستخدمة للوصول إلى التوترات والاستطاعات المطلوبة. لذا يتم استخدامها في التطبيقات ذات التوترات العالية والاستطاعات الكبيرة.

يبين هذا البحث مراحل التصميم والتنفيذ لنموذجٍ مخبريٍّ لمبدل أحادي الطور سباعي السويات، من النوع المتتالي، وذلك باستخدام برنامج (Matlab/Simulink)، للنمذجة والمحاكاة، إضافة إلى منصة التحصيل والتحكم في الزمن الحقيقي المستقل                                (dSPACE DS1104 Platform)، وبرنامج التحكم والمراقبة (Control-desk).

تم تصميم النموذج الحاسوبي لمبدل سباعي السويات من النوع المتتالي، والمكون من كل من دارة الاستطاعة ودارة نبضات القيادة, وسجلت نتائج النمذجة والمحاكاة، ثم تم استخدام دارة نبضات القيادة الحاسوبية ذاتها من أجل قيادة دارة الاستطاعة الحقيقية التي تم تنفيذها وتطويرها مع كامل دارات القيادة والعزل اللازمة لتحقيق نموذج تنفيذي مخبري لمبدل أحادي الطور، سباعي السويات من النوع المتتالي, مُقاد بواسطة منصة التحكم (DPACE-DS1104)، التي تعمل بالزمن الحقيقي من خلال (معالجات الإشارة الرقمية DSP).

 وتم تسجيل النتائج العملية ومقارنتها مع نتائج النمذجة الحاسوبية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. زياد السقا

    مدرس في قسم هندسة الطاقة الكهربائية - كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية - جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-06-25

كيفية الاقتباس

مبدل متتالي سباعي السويات أحادي الطور مُقاد في الزمن الحقيقي باستخدام منصة التحكم ( DS1104 – Dspace ). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/127