اللغة المنطوقة عند أطفال اضطراب طيف التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • د. سمر سمير ابراهيم جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

اللغة المنطوقة، اضطراب طيف التوحد

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى اللغة المنطوقة عند أطفال اضطراب طيف التوحد. وتقصي أثر عدد من المتغيرات (الجنس, التأهيل النطقي, وجود إعاقة مصاحبة للتوحد, عمر الطفل, درجة شدة التوحد, المدة الزمنية لتواجد الطفل في المركز, المؤهل العلمي للأم, المستوى الاقتصادي للأسرة) في مستوى اللغة المنطوقة عند أطفال اضطراب طيف التوحد. وتكونت العينة من 143 طفلاً وطفلة, (23) عينة الدراسة السيكومترية و(120) عينة الدراسة الأساسية, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة من (48) بند لقياس مستوى اللغة المنطوقة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن مستوى اللغة المنطوقة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يقع في المستوى المتوسط بالمجمل العام, كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس أو المدة الزمنية لتواجد الطفل في المركز أو المستوى الاقتصادي للأسرة, بينما كانت الفروق دالة إحصائياً في بقية المتغيرات لصالح كل من العمر الأكبر للطفل و للأطفال الذين لا يترافق لديهم مع التوحد إعاقة أخرى ولصالح الأطفال المؤهلين نطقياً والأطفال من ذوي درجة التوحد البسيطة و لصالح الأطفال لأمهات اللواتي يحملن الشهادة الثانوية. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

اللغة المنطوقة عند أطفال اضطراب طيف التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/9699