متّطلبات تطبيق منهجية كايزن في مؤسسات رياض الأطفال في مدينة دمشق

المؤلفون

  • د. وسيم حسن القصير جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

متطلبات، منهجية كايزن، مؤسسات رياض الأطفال

الملخص

هدفت البحث إلى تعرّف إلى منهجية كايزن مفهوم تطويري كونه أحد الأساليب الحديثة في الجودة، وإلى تعرّف المتّطلبات اللازمة لتطبيقها في مؤسسات رياض الأطفال في مدينة دمشق من وجهة نظر العينة ككل، وإذا ما كان هناك فروق بين متوسطات تقديرات العينة ككل في تحديد متطلبات تطبيقها باختلاف (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، تابعية الروضة). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي استناداً إلى استبانة أداةً للبحث، وتألّف المجتمع الأصلي للبحث من جميع مديري ومعلمي رياض الأطفال في مدينة دمشق، واقتصرت عينة البحث على (87) مديراً و (220) معلمَ روضةٍ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها:                                                                          

  • إن المتوسطات الحسابية لإجابات عينة البحث لمحاور متطلبات تطبيق منهجية كايزن التّعليميّة في مؤسسات رياض الأطفال تراوحت بين (3.50 و 3.88)، وكان المحور الذي حصل على المرتبة الأولى محور المتطلبات المالية، تلاه المتطلبات البشرية، وفي المرتبة الثالثة المتطلبات الإدارية، وفي المرتبة الرابعة المتطلبات التنظيمية، وجميع هذه المتطلبات جاءت بدرجة مرتفعة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسط درجات استجابات أفراد عينة البحث تجاه متّطلبات تطبيق منهجية كايزن في مؤسسات رياض الأطفال في مدينة دمشق تبعاً لمتغيري سنوات الخدمة والمؤهل العلمي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسط درجات استجابات أفراد عينة البحث تجاه متّطلبات تطبيق منهجية كايزن في مؤسسات رياض الأطفال في مدينة دمشق تبعاً لمتغير تابعيّة الروضة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (0.05) بين متوسط درجات استجابات أفراد عينة البحث تجاه متّطلبات تطبيق منهجية كايزن في مؤسسات رياض الأطفال في مدينة دمشق تبعاً لمتغير صفة المستجيب.                              

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-24

كيفية الاقتباس

متّطلبات تطبيق منهجية كايزن في مؤسسات رياض الأطفال في مدينة دمشق. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/8938

المؤلفات المشابهة

1-10 من 67

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.