درجة توظيف معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية في أنشطة الروضة في ظل المتطلبات المعاصرة "جائحة كورونا"
الكلمات المفتاحية:
المهارات الحياتية، جائحة كورونا، رياض الأطفالالملخص
هدفُ البحث تعرُّف درجة توظيف معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية في أنشطة الروضة في ظل المتطلبات المعاصرة "جائحة كورونا"، وتعرُّف الفروق في درجة توظيف معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية في أنشطة الروضة ، تبعاً لمتغيرات البحث (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، بحيث تكونت العينة من (80) معلمة من معلمات رياض الأطفال في القطاع الحكومي، طُبِقَت عليهن أداة البحث ، وهي استبانة من إعداد الباحثة ، تكونت من (30) بنداً.
وأظهرت النتائج أن درجة توظيف المعلمات للمهارات الحياتية في أنشطة الروضة كان بدرجة عالية، بحيث حصل مجال المهارات الصحية على المرتبة الأولى، في حين جاء مجال مهارة إدارة الوقت في المرتبة الأخيرة، أما فيما يتعلق بمتغيرات البحث فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة لصالح المعلمات ذوات الخبرة الأكبر، وعدم وجود فروق تبعاً للمؤهل العلمي، فضلاً عن وجود فروق ضئيلة بين المعلمات تبعاً للدورات التدريبية، وفي ضوء النتائج اقترحت الباحثة ما يأتي :
- إقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال في أثناء الخدمة لإرشادهن إلى كيفية تنمية المهارات الحياتية للأطفال.
- تنظيم محاضرات وندوات خاصة للمعلمات لدعم معارفهن، وللإسهام في تحسين أدائهن في التعامل مع الأطفال.