درجة استخدام معلمي التَّعليم الأساسي للتَّعليم البنائي في مدارس الحلقة الأولى بمدينة دمشق وفق بعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
درجة، التَّعليم البنائي، التَّعليم الأساسي، معلمو التَّعليم الأساسيالملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة استخدام التَّعليم البنائي لدى معلّمي مدارس الحلقة الأولى للتَّعليم الأساسي بمدينة دمشق، وذلك من وجهة نظر المعلّمين، وتحديد الفروق في إجابات تقدير درجة الاستخدام لدى المعلمين وفق متغيرات المؤهل العلمي (أقل من إجازة جامعية، إجازة جامعية، دبلوم فما فوق) وعدد سنوات الخبرة (خمس سنوات فأقل، ست سنوات فأكثر). وقد تكوَّنت عينة البحث من (350) معلماً ومعلمة في مدينة دمشق للعام الدراسي (2019-2020). طُبّقتْ عليهم الاستبانة بعد تحكيمها والتحقّق من صدقها وثباتها. وأشارت النتائج إلى أن درجة استخدام معلمي التعليم الأساسي للتعليم البنائي متوسّطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المعلمين على استبانة استخدام التَّعليم البنائي وفق متغير المؤهل العلمي، في حين تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير سنوات الخبرة، وذلك لصالح المعلمين ذوي خبرة (5) سنوات فأقل. وبناءً على نتائج البحث جرى اقتراح إجراء مزيد من الدورات التدريبية لمعلّمي المدارس حول استخدام التَّعليم البنائي، والتقييم المستمر لأدائهم، وتقديم حوافز للمعلمين المتميزين، وإجراء دراسة بحثية حول معوقات استخدام التَّعليم البنائي.