النشر العلمي للمرأة عضو الهيئة التدريسية في جامعة دمشق في المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها الجامعة

المؤلفون

  • د.صالحة محي الدين سنقر

الكلمات المفتاحية:

المرأة عضو الهيئة التدريسية، النشر العلمي، المجلات العلمية المحكمة، جامعة دمشق

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة نشاط المرأة عضو الهيئة التدريسية في جامعة دمشق في مجال النشر العلمي في مجلات جامعة دمشق العلمية المحكمة، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي استناداً إلى أسلوب التحليل الإحصائي النسبي.

وتبين أن نسبة الأبحاث المنشورة للمرأة في مجلات الجامعة إلى مجموع الأبحاث المنشورة في السنوات الخمسة من 2015 وحتى  2019بلغت 26% أي ثلث ما نشره الرجل ، وأن أعلى نسبة نشر علمي حققته المرأة هو في اختصاص الآداب والعلوم الإنسانية ، بحيث بلغت41% من مجموع الأبحاث المنشورة. وأقل نسبة كانت في اختصاص العلوم الاقتصادية والقانونية ، فقد بلغت 14% من مجموع الأبحاث المنشورة. وأن نسبة الأبحاث المنشورة للمرأة ذات الرتبة الأكاديمية "أستاذ" أقل من الرجل ذي الرتبة الأكاديمية أستاذ ، إذ بلغت 11% يقابلها عند الرجل 13%. وأن نسبة الأبحاث المنشورة للمرأة التي أنجزت بالمشاركة مع المرأة بلغت 37% أقل من نسبة الأبحاث التي أنجزت مع زميلها الرجل بالمشاركة مع الرجل،  فقد بلغت44%. وأن نسبة الأبحاث المنشورة للمرأة المكلفة عملاً إدارياً بلغت24% يقابلها عند الرجل75%، وقد كشفت الدراسة جملة معوقات تحد من نشاط المرأة في النشر العلمي، وقدمت أيضاً بعض التوصيات لتطوير جهود المرأة عضو الهيئة التدريسية في مجال النشر العلمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-04-02

كيفية الاقتباس

النشر العلمي للمرأة عضو الهيئة التدريسية في جامعة دمشق في المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها الجامعة. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/8749