القبول/الرفض الوالدي كما يدركه الأبناء وعلاقته بالشعور بالذنب دراسة ميدانية لدى تلاميذ الصف الثامن (الحلقة الثانية) من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية
الكلمات المفتاحية:
القبول/الرفض الوالدي كما يدركه الأبناء، الشعور بالذنبالملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف العلاقة بين القبول/الرفض الوالدي كما يدركه الأبناء والشعور بالذنب لدى عينة من طلبة الصف الثاني الإعدادي في محافظة دمشق، والتعرف إلى مستوى الشعور بالذنب لدى أفراد العينة، ودلالة الفروق لدى أفراد عينة البحث على مقياس القبول/الرفض الوالدي والشعور بالذنب وفق متغير البحث: (الجنس)، والترتيب الولادي، وحجم الأسرة واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة، وقامت الباحثة بتطبيق مقياس القبول/الرفض الوالدي من إعداد (بعلي، بركات،2021) ومقياس الشعور بالذنب من إعداد (شبؤون،2012)، وخلص البحث إلى النتائج الآتية: وجود مستوى متوسط من الشعور بالذنب لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق، وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الرفض الوالدي والشعور بالذنب لدى أفراد عينة البحث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس القبول/الرفض الوالدي وفق متغير الجنس لصالح الإناث، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس الشعور بالذنب وفق متغير الجنس.