أثر استراتيجيَّة (K.W.L.H) في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ الصف الخامس في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة القنيطرة

المؤلفون

  • د. عبد المجيد محمد الأحمد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية (K.W.L.H)، مهارات التفكير التوليدي

الملخص

هدف البحث إلى قياس أثر استراتيجيَّة (K.W.L.H) في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في القنيطرة، اتَّبع الباحث المنهج التجريبي، وتم إعداد خطَّة درسيَّة للوحدة الأولى من مادة العلوم وفق استراتيجية (K.W.L.H) واختبار مهارات التفكير التوليدي، طُبِّق على عينة البحث التي تألَّفت من (38) تلميذاً وتلميذة مجموعة ضابطة، و(38) تلميذاً وتلميذة مجموعة تجريبيَّة، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة التي دُرِّست وفق استراتيجية (K.W.L.H) قبلياً وبعدياً على اختبار مهارات التفكير التوليدي.          

2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبيَّة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير التوليدي لصالح المجموعة التجريبية التي دُرِّست وفق استراتيجية (K.W.L.H).

3- جرى وضع مجموعة من المقترحات في ضوء النتائج السايقة.

المقترحات: في ضوء النتائج السابقة يعرض الباحث المقترحات الآتية:

1- إعداد دورات تدريبية للمعلمين، ودليل معلِّم لتسهيل توظيف استراتيجية (K.W.L.H).

2- إجراء بحث حول تطوير كفايات المُعلِّم في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى التلاميذ.

3- بحث حول أثر استراتيجية (K.W.L.H) في تنمية تفكير المُتعلِّمين في المراحل المختلفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-21

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجيَّة (K.W.L.H) في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ الصف الخامس في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة القنيطرة. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7787