مستوى دافعية المتعلمين لتعلم اللغة الانكليزية في ضوء بعض المتغيرات.

المؤلفون

  • د. سعاد كامل معروف

الكلمات المفتاحية:

الدافعية، الدافعية الداخلية، الدافعية الخارجية

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مستوى دافعية المتعلمين لتعلم اللغة الانكليزية كلغة ثانية في ضوء بعض المتغيرات. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل المجتمع الأصلي للبحث بجميع معاهد تعليم اللغة الانكليزية في مدينة دمشق وجميع المتعلمين الملتحقين لتعلم اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية، وأجري البحث لدى عينة ميٌسرة (العينة المتاحة) من المتعلمين الملتحقين بالمعاهد العامة والخاصة لتعلم اللغة الانكليزية بلغ عددهم (168) متعلم ومتعلمة، منهم (86) في المعهد العالي للغات و(82) متعلم ومتعلمة اختيروا من معاهد (المستقبل، الخوارزمي، آسيا للغات) الخاصة.

تمثلت أدوات الدراسة بمقياس الدافعية المكون من مجالين (الدافعية الداخلية والدافعية الخارجية)، وأظهر البحث النتائج الآتية:

- جاءت مستوى دافعية للمتعلمين الداخلية والخارجية والدافعية بشكل عام لتعلم اللغة الانكليزية مرتفعة، وجاءت الدافعية الخارجية أقوى من الدافعية الداخلية.

- أظهرت النتائج وجود فروق في دافعية المتعلمين حسب متغيرات الجنس لمصلحة الاناث، ومتغير المستوى التعليمي لمصلحة مؤهل الدراسات العليا، ومتغير المستوى الاقتصادي لمصلحة المتعلمين من ذوي المستوى الاقتصادي المرتفع، ومتغير مراكز التعلم لمصلحة المتعلمين الملتحقين لتعلم اللغة الانكليزية بالمعاهد الخاصة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

مستوى دافعية المتعلمين لتعلم اللغة الانكليزية في ضوء بعض المتغيرات. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/767