العلاقة بين تقدير الذات والذكاء الانفعالي والاحتراق النفسي لدى عينة من موظفي كلية التربية في جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية:
تقدير الذات، الذكاء الانفعالي، الاحتراق النفسيالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين تقدير الذات والذكاء الانفعالي والاحتراق النفسي لدى عينة من موظفي كلية التربية في جامعة تشرين، وتكونت العينة من (70) موظفاَ وموظفة.
استخدمت نسخة محكمة من مقياس تقدير الذات لروزنبرغ (Rosenberg, 1965) ونسخة من مقياس ماسلاش وآخرون لقياس الاحتراق النفسي.
Jackson, & Leiter,1996), (MBI; Maslach أما الذكاء الانفعالي قيس باستخدام نسخة من مقياس لاو وونغ (Wong & Law,2002).
وأظهرت النتائج:
- وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين درجات الموظفين على مقياس الاحتراق النفسي ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات وعلى الذكاء الانفعالي، بينما كانت العلاقة إيجابية بين درجاتهم على تقدير الذات ودرجاتهم على الذكاء الانفعالي.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث في الاحتراق النفسي وفي تقدير الذات وفي الذكاء الانفعالي.
- يمكن التنبؤ بالاحتراق النفسي من خلال الذكاء الانفعالي وتقدير الذات.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2021-07-29
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
العلاقة بين تقدير الذات والذكاء الانفعالي والاحتراق النفسي لدى عينة من موظفي كلية التربية في جامعة تشرين. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/753