فاعلية برنامج مقترح قائم على التعزيز الاجتماعي في تنمية المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم في مرحلة رياض الأطفال
الكلمات المفتاحية:
التعزيز الاجتماعي، المهارات الحركية الأساسية، الإعاقة العقلية البسيطة، الأطفال ذوو الإعاقة العقلية البسيطة القابلون للتعلم.الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى تَعَرُّف مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تحسين المهارات الحركية الأساسية لدى عينة من أطفال الإعاقة العقلية البسيطة ممن لديهم درجة ذكاء تتراوح بين/78-72/ على مقياس (Cogt-at) للقدرات المعرفية. وتكونت عينة الدراسة النهائية من/8/ أطفال قُسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع/4/أطفال لكل مجموعة. أما أعمارهم فقد تراوحت بين /6-4/ سنوات. وقد انتُقِيَتِ العينة ضمن شروط تتناسب مع طبيعة هذه الدراسة. وقام الباحث باستخدام مقياس المهارات الحركية الأساسية لدى عينة الدراسة بوساطة بطاقة ملاحظة صَممّهَا الباحث مستقاة من المقياس. وقد حُسِبَ صدق أدوات الدراسة وثباتها وفق الإجراءات العلمية المتبعة وذلك بعرضها على عدد من المحكمين ذوي التخصص. ومن ثم قام الباحث ببناء برنامج مقترح ثم طُبّق على المجموعة التجريبية، وقد تم عّرضُه على المحكمين أنفسهم وأُخِذ بمقترحاتهم. وقد كانت أهم النتائج:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05) بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحركية الأساسية بعد تطبيق البرنامج.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحركية الأساسية في القياسين القبلي والبعدي تعزى للبرنامج.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحركية الأساسية في القياسين البعدي والمؤجل.