تدريب مدرسي اللغة الإنكليزية على دمج المهارات اللغوية الأربعة – أنموذج مقترح

المؤلفون

  • محمد عمر عتمة
  • د. ديما فرحت

الكلمات المفتاحية:

تطوير مهني للمعلمين، تعليم المدرسين، الأسلوب التكاملي في تعليم اللغة

الملخص

لدمج المهارات اللغوية الأربعة، قد يَعمَد المدرسون غير المدرَّبين إلى انتقاء تقنيات متضاربة من طرق تعليمية مختلفة؛ لذا تقترح هذه الدراسة تدريبهم على استعمال أنموذج تكاملي مضبوط بدقة. ولاستكشاف ميزات وعيوب هذا الأنموذج من وجهة نظر مدرسي الإنكليزية كلغة أجنبية للبالغين، اتبع الباحث ثلاثة نماذج تدريبية؛ أولها أنموذج العلوم التطبيقية، فزوَّد عشرة مدرسين بالمعرفة الأكاديمية وراء الأنموذج المقترح. وثانيها الأنموذج المهني، فعرض للمدرسين كيفية استعمال الأنموذج المقترح مع طلابهم. وثالثها الأنموذج التأملي، فطلب من المدرسين استعمال الأنموذج المقترح مع طلابهم قبل أن يتلقى نوعياً آراءَ المدرسين في مقابلات غير منظمة. أظهرت المقابلات أنَّ ميزات الأنموذج المقترح تفوق عيوبه بمراحل، مما يشجع مزيداً من المدرسين على استعماله والباحثين المستقبليين على إجراء دراسات كمية أوسع لتعميم نتائج الدراسة، أو دراسات تجريبية حول تأثير الأنموذج المقترح على تعلم البالغين، أو دراسات نوعية وكمية وتجريبية في سياقات أخرى كتعليم اللغة الإنكليزية للصغار أو كلغة ثانية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

تدريب مدرسي اللغة الإنكليزية على دمج المهارات اللغوية الأربعة – أنموذج مقترح. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7473