درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العمليّة التعليميّة من وجهة نظر طلبة المناهج وتقنيات التعليم في كلية التربية بجامعة دمشق

المؤلفون

  • ليلى اللاذقاني
  • أ‌. د. سوزان المقطرن

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، العملية التعليمية، المناهج وتقنيات التعليم

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرف درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية من وجهة نظر طلبة المناهج وتقنيات التعليم في كلية التربية بجامعة دمشق، ودراسة أثر متغيرات البحث على آراء طلبة المناهج وتقنيات التعليم حول درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم إعداد استبانة كأداة لجمع بيانات البحث تم تطبيقها في كلية التربية في جامعة دمشق، وذلك في شهر نيسان من العام 2021م، وقد بلغ المجتمع الأصلي 1429 طالباً وطالبة وتم اختيار عينة البحث التي تبلغ 246 طالب وطالبة من طلبة المناهج وتقنيات التعليم، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: أن درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلبة المناهج وتقنيات التعليم جاءت متوسطة، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات طلبة المناهج وتقنيات التعليم حول درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التعليم حسب متغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات طلبة المناهج وتقنيات التعليم حول درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التعليم حسب متغير السنة الدراسية، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تقديرات طلبة المناهج وتقنيات التعليم حول درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التعليم حسب متغير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العمليّة التعليميّة من وجهة نظر طلبة المناهج وتقنيات التعليم في كلية التربية بجامعة دمشق. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7468