قياس الفروق في سمات الشخصية لدى عينة من الطلبة العاديين والمتفوقين

المؤلفون

  • فرح دأود
  • رنا قوشحة

الكلمات المفتاحية:

مقياس، سمات شخصية، متفوقين، عاديين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة الفروق في مقياس سمات الشخصية وفق عدة متغيرات (الجنس، الفئة، المستوى التعليمي لأحد الوالدين) لدى عينة من الطلبة العاديين والمتفوقين المسجلين في مدارس محافظة دمشق للعاد الدراسي 2020-2021، بلغ عددهم (300) تلميذاً وتلميذةً (140) من الذكور و(160) من الإناث، واستخدمت الباحث مقياس من إعدادها يتألف من (36) بنداً وتوصّل البحث إلى النتائج الآتية:

- يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات التلاميذ على الدرجة الكلية للمقياس والجوانب الثلاثة تبعاً لمتغير الفئة (متفوقين، عاديين).

- يوجد فرق دال إحصائياً لصالح مجموعة الإناث في الجانب الاجتماعي والدرجة الكلية للمقياس بينما دلّت النتائج على عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في الجانب العقلي الإبداعي، ودلّت النتائج أيضاً على عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في الجانب الانفعالي.

- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتفوقين والعاديين على الدرجة الكلية للمقياس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

قياس الفروق في سمات الشخصية لدى عينة من الطلبة العاديين والمتفوقين. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7465