الذكاء اللغوي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى عينة من طلبة التعليم الأساسي (حلقة ثانية) في مدينة درعا
الكلمات المفتاحية:
الذكاء اللغوي، التحصيل الدراسيالملخص
هدف البحث إلى: (1) تعرف مستوى الذكاء اللغوي لدى أفراد عينة البحث في مدينة درعا، (2) تعرف العلاقة الارتباطية بين الذكاء اللغوي والتحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى أفراد عينة البحث، (3) كشف الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث وفق متغيري الجنس والصف، (4) التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال الذكاء اللغوي لدى أفراد عينة البحث، (5) تكونت عينة البحث من 367 طالباً وطالبة من طلبة التعليم الأساسي (حلقة ثانية) في مدينة درعا.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: (1) مستوى الذكاء اللغوي لدى أفراد عينة البحث كان متوسطاً، (2) هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء اللغوي والتحصيل الدراسي في اللغة العربية، (3) هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الطلبة على مقياس الذكاء اللغوي تبعاً لمتغير الجنس، وهذه الفرق لصالح الإناث، (4) هناك فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة الطلبة تبعاً لمتغير الصف الدراسي، وهذه الفرق لصالح الصف الأعلى في بعدي المقياس وفي الدرجة الكلية (5) يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي في اللغة العربية من خلال بعدي الذكاء اللغوي (الإدراك السمعي، التعبير اللفظي) والدرجة الكلية.