الخصائص السيكومترية لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي (الصورة اللفظية) لدى عينة من طلبة التعليم الأساسي (حلقة ثانية) في مدينة درعا

المؤلفون

  • صفاء محمد خير المنزل
  • اعتدال عبد الله

الكلمات المفتاحية:

الخصائص السيكومترية، التفكير الإبداعي

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة الخصائص السيكومترية لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي (الصورة اللفظية) لدى عينة من طلبة التعليم الأساسي (حلقة ثانية) في مدينة درعا. باستخدام طرائق متنوعة في دراسة صدق الاختبار وثباته، وقد تكونت العينة من (403) طالباً وطالبة، فقد ضمت (174) طالباً و(229) طالبة. وقد أظهرت النتائج وجود دلائل جيدة لصدق الاختبار من خلال فحص الصدق الظاهري للاختبار والصدق بدلالة محك المجموعات المتطرفة، والصدق البنيوي للاختبار، ووجود مؤشرات جيدة لثبات الاختبار من خلال التحقق من ثبات الإعادة وثبات التجزئة النصفية وثبات ألفا كرونباخ والاتساق الداخلي، كما أظهرت عدم ظهور فرق ذي دلالة إحصائية في المهارات الإبداعية وفي الدرجة الكلية وفقاً لمتغير الجنس، وعلى هذا توصل البحث إلى تمتع اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (الصورة اللفظية) بخصائص سيكومترية جيدة في البيئة السورية، وصلاحيته للاستخدام فيها ضمن حدود عينة البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

الخصائص السيكومترية لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي (الصورة اللفظية) لدى عينة من طلبة التعليم الأساسي (حلقة ثانية) في مدينة درعا. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7463