إستراتيجية تمكين الموارد البشرية وعلاقتها بتحقيق الريادة في جامعتي البعث والقلمون من وجهة نظر الإداريين الأكاديميين

المؤلفون

  • حنان الموسى
  • د. جلال السناد

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية، تمكين الموارد البشرية، الريادة، الإداريين الأكاديميين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين إستراتيجية تمكين الموارد البشرية وتحقيق الجامعة للريادة من وجهة نظر الإداريين الأكاديميين في جامعتي البعث والقلمون، والكشف عن الفروق تبعاً لمتغير: (الجامعة). واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث (132) عضو هيئة تدريسية (رئيس قسم أكاديمي/ نائب عميد/ عميد) في جامعتي البعث والقلمون، وطُبَّقت استبانة إستراتيجية تمكين الموارد البشرية، واستبانة تحقيق الجامعة للريادة، وخلصت الباحثة إلى النتائج الآتية: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تطبيق إستراتيجية تمكين الموارد البشرية ومستوى تحقيق الجامعة للريادة من وجهة نظر الإداريين الأكاديميين في جامعتي البعث والقلمون. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة إستراتيجية تمكين الموارد البشرية وعلى استبانة الريادة تُعزى إلى متغير الجامعة لصالح القلمون.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

إستراتيجية تمكين الموارد البشرية وعلاقتها بتحقيق الريادة في جامعتي البعث والقلمون من وجهة نظر الإداريين الأكاديميين. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7458