فعالية الذات وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى عينة من معلمي مدارس التعليم الأساسي في مدينة السويداء
الكلمات المفتاحية:
فعالية الذات، السلوك الصحي، المعلمينالملخص
يهدف البحث الحالي معرفة العلاقة بين فعالية الذات والسلوك الصحي لدى عينة من معلمي مدارس التعليم الأساسي، والتعرف إلى الفروق في
يهدف البحث الحالي معرفة العلاقة بين فعالية الذات والسلوك الصحي لدى عينة من معلمي مدارس التعليم الأساسي، والتعرف إلى الفروق في فعالية الذات والسلوك الصحي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، حيث بلغت عينة الدراسة (193) معلماً معلمةً يعملون في مدارس التعليم الأساسي في مدينة السويداء، وقد تم تطبيق مقياس فعالية الذات إعداد (الخلايلة، 2011)، ومقياس السلوك الصحي إعداد (شكري، 1999)، بعد أن تم حساب الخصائص السيكومترية لهما، وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب بين درجة فعالية الذات والسلوك الصحي، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس فعالية الذات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح الفئة الأكثر من 10 سنوات، وأيضاً أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً على مقياس السلوك الصحي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
فعالية الذات والسلوك الصحي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، حيث بلغت عينة الدراسة (193) معلماً معلمةً يعملون في مدارس التعليم الأساسي في مدينة السويداء، وقد تم تطبيق مقياس فعالية الذات إعداد (الخلايلة، 2011)، ومقياس السلوك الصحي إعداد (شكري، 1999)، بعد أن تم حساب الخصائص السيكومترية لهما، وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب بين درجة فعالية الذات والسلوك الصحي، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس فعالية الذات تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح الفئة الأكثر من 10 سنوات، وأيضاً أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً على مقياس السلوك الصحي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.