مهارات التفكير عالي الرتبة وعلاقتها بالفعالية العامة للذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق فرع السويداء
الكلمات المفتاحية:
التفكير عالي الرتبة، الفعالية العامة للذات طلبة جامعة دمشق فرع السويداءالملخص
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات التفكير عالي الرتبة والفعالية العامة للذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق فرع السويداء، كما يهدف البحث إلى التعّرف على دلالة الفروق بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير (الجنس، التخصص)، تكونت عينة البحث من(783) طالباً وطالبة، مسحوبة بالطريقة المتيسرة، واستخدم مقياس مهارات التفكير عالي الرتبة من إعداد الباحثة ومقياس الفعالية العامة للذات لـ (عبدلله والعقاد2009) وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وكانت النتائج:
*- مستوى التفكير عالي الرتبة والفعالية العامة للذات لدى أفراد العينة كان مرتفع.
* إمكانية التنبؤ بالتفكير عالي الرتبة من خلال الفعالية العامة للذات.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائية بين مهارات التفكير عالي الرتبة والفعالية العامة للذات.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التفكير عالي الرتبة تبعاً لمتغير الجنس ماعدا بعد التركيب لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات افراد عينة البحث على مقياس الفعالية العامة للذات تبعاً لمتغير الجنس ماعدا بعد الثقة بالذات لصالح الاناث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات افراد عينة البحث على مقياس مهارات التفكير عالي الرتبة تبعاً لمتغير التخصص لصالح الكليات النظرية.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات افراد عينة البحث على مقياس الفعالية العامة للذات تبعاً لمتغير التخصص لصالح الكليات النظرية.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2022-12-31
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
مهارات التفكير عالي الرتبة وعلاقتها بالفعالية العامة للذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق فرع السويداء. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7449