أثر استخدام نموذج أبعاد التّعلّم لمارزانو في التَّحصيل الدَّراسي لدى تلاميذ الصّفّ السَّادس الأساسي في مادة اللُّغة العربيّة (دراسة شبه تجريبيّة في مدينة طرطوس)
الكلمات المفتاحية:
نموذج أبعاد التّعلّم لمارزانو، التَّحصيل الدَّراسيالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تعرّف أثر استخدام نموذج أبعاد التّعلّم لمارزانو في التَّحصيل الدَّراسي لدى تلاميذ الصّفّ السَّادس الأساسي في مادة اللُّغة العربيّة، استخدمت الباحثة المنهج شبه التَّجريبي، حيث تكوّنت عينة البحث من (71) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصَّفّ السَّادس الأساسي، تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي مكوَّن من (30) فقرة في الوحدة موضوع الدِّراسة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسّطي درجات تلاميذ المجموعتين التَّجريبيّة والضَّابطة في التَّطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التَّحصيل الدِّراسي ولصالح التَّطبيق البعدي، كما أظهرت النَّتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسّطي درجات تلاميذ المجموعتين التَّجريبيّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لاختبار التَّحصيل الدِّراسي لصالح المجموعة التَّجريبيّة.