دوافع الالتحاق بالجامعة لدى عينة من طلبة جامعة دمشق كلية التربية وكلية الهندسة المدنية

المؤلفون

  • د. غسان الزحيلي

الكلمات المفتاحية:

الدوافع، دوافع الالتحاق بالجامعة، جامعة دمشق.

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن دوافع الالتحاق بالجامعة لدى عينة من طلبة جامعة دمشق كلية التربية وكلية الهندسة المدنية، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات الطلبة في مقياس أفراد عينة البحث في مقياس دوافع الالتحاق بالجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس والتخصص الدراسي الجامعي.

وتم استخدام الأدوات مقياس دوافع الالتحاق بالجامعة من إعداد الباحث.

ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:

وجود مستوى مرتفع لدوافع الالتحاق بالجامعة لدى الطلبة أفراد عينة البحث وشمل المستوى المرتفع لدوافع الالتحاق بالجامعة كل من الدوافع الاجتماعية والدوافع المعرفية والدوافع النفسية والدوافع المهنية والدوافع الأكاديمية.

وجود فروق دالة احصائياً بين الذكور والاناث على الدرجة الكلية لمقياس دوافع الالتحاق بالجامعة وفي كل من الدوافع النفسية والدوافع المعرفية والدوافع المهنية لصالح الاناث، وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين الذكور والاناث في الدوافع الأكاديمية والدوافع الاجتماعية.

وجود فروق دالة احصائياً بين طلاب كلية التربية وطلاب كلية الهندسة المدنية على الدرجة الكلية لمقياس دوافع الالتحاق بالجامعة وفي كل من الدوافع النفسية والدوافع المعرفية والدوافع الاجتماعية لصالح طلاب كلية التربية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب كلية التربية وطلاب كلية الهندسة المدنية في الدوافع الأكاديمية والدوافع المهنية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

دوافع الالتحاق بالجامعة لدى عينة من طلبة جامعة دمشق كلية التربية وكلية الهندسة المدنية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/728