فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في التحصيل بمادة علم الأحياء لطالبات الصف التاسع الأساسي

المؤلفون

  • د . محمد سليمان صليبي

الكلمات المفتاحية:

السقالات التعليمية، الفاعلية، التحصيل

الملخص

هدف البحث: تعرف فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تحصيل مادة علم الأحياء (وحدة الوظائف الحيوية عند الانسان) للصف التاسع الأساسي. وتعرف الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي المباشر, وكذلك تعرف الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي المباشر لكل مستوى من مستويات بلوم المعرفية المعدل.  لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي, وتكونت عينة البحث من (64) طالبة توزعن على مجموعتين(32) طالبة في المجموعة الضابطة, و(32) طالبة في المجموعة التجريبية, وقام الباحث بتصميم الوحدة التعليمية وفقا لمراحل استراتيجية السقالات التعليمية.

ومن أهم نتائج البحث:

  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي المباشر لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي المباشر لصالح المجموعة التجريبية عند كل مستوى من مستويات بلوم المعرفية المعدل (تذكر– فهم – تطبيق– تحليل– تقويم – إبداع).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية في التحصيل بمادة علم الأحياء لطالبات الصف التاسع الأساسي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/713