درجة ممارسة مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات

المؤلفون

  • د. ماهر الحيلاوي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير العلمي، مادة الرياضيات، المدرسين

الملخص

هدف البحث تعرف درجة ممارسة مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي في محافظة دمشق لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات في صفوفهم المدرسية، وكذلك معرفة الفروق في درجة ممارسة المدرسين لهذه المهارات وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة التدريسية،  حيث تكونت عينة البحث من (160) مدرساً ومدرسة من مدرسي الرياضيات للمرحلة الثانوية، وأشارت النتائج إلى ما يلي: 

  • وجود درجة ضعيفة عامة لدى مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات. أما درجة ممارسة المدرسين لمهارات التفكير العلمي الفرعية في تعليم مادة الرياضيات فكانت على النحو الآتي:

- درجة مرتفعة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارة التفكير العلمي والمتعلقة بــــ ـ(جمع المعلومات).

- درجة متوسطة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارات التفكير العلمي والمتعلقة بــــ (التركيز- التذكر- التنظيم- التحليل).

- درجة ضعيفة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارات التفكير العلمي والمتعلقة بـــ (التوليد- التكامل - التقييم).

  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات وفقاً لمتغير المؤهل العلمي.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات على مجالات الاستبانة وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية باستثناء مجال التنظيم.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-24

كيفية الاقتباس

درجة ممارسة مدرسي الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي لمهارات التفكير العلمي في تعليم مادة الرياضيات. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6623

المؤلفات المشابهة

1-10 من 109

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.