أثر استراتيجية جلنجهام في تعليم مهارة القراءة لتلاميذ الصف الأول من التعليم الأساسي في مادة اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية جلنجهام، مهارة القراءةالملخص
هدف البحث إلى تعرف أثر استراتيجية جلنجهام في تعليم مهارة القراءة لدى تلاميذ الصف الأول من التعليم الأساسي في مادة اللغة العربية مقارنة مع الطرائق المتبعة. استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي (تصميم المجموعات المتكافئة)، إذ يتضمن هذا التصميم مجموعتين متكافئتين في عدد من المتغيرات، اتخذت الاولى كمجموعة تجريبية تدرس وفق البرنامج التعليمي وفق استراتيجية جلنجهام والاخرى ضابطة وتدرس بالطرائق المتبعة.
اختُبرت المجموعتان قبلياً على (اختبار مهارات القراءة)، ثم أُخضعت المجموعة التجريبية للمتغير المستقل (البرنامج التعليمي وفق استراتيجية جلنجهام) وحُجب عن المجموعة الضابطة التي درست بالطرائق المتبعة، ثم اختُبرت المجموعتان بعدياً على (اختبار مهارات القراءة)، أظهر البحث مجموعة من النتائج كانت أهمها:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لاختبار مهارات القراءة لمصلحة التطبيق البعدي. وهذا يدل على أثر استراتيجية جلنجهام في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الأول من التعليم الأساسي في مادة اللغة العربية.