أثر التطوير التنظيمي على كفاءة أداء مديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي العام في مدينة دمشق .

المؤلفون

  • نورشان فضة
  • د.لينا شالاتي

الكلمات المفتاحية:

التطوير التنظيمي، كفاءة الأداء

الملخص

هدف البحث تعرّف أثر التطوير التنظيمي لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للتطوير التنظيمي في كفاءة الأداء من منظور المشرفين التربويين. وتم استخدام استبانة مؤلفة من مجالين (التطوير التنظيمي وكفاءة الأداء)، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من(21) مشرفاً ومشرفة. وخلص البحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية قوية بين ممارسة المديرين للتطوير التنظيمي وأثره في كفاءة الأداء. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المشرفين التربويين حول ممارسة المديرين للتطوير التنظيمي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي (لصالح الدراسات العليا). وتبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية (أكثر من 6 دورات). كما أن لا توجد فروق بين متوسطات إجاباتهم حول ممارسة المديرين للتطوير التنظيمي وأثره في كفاءة الأداء تبعاً لمتغير عدد سنوات الخدمة .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-04

كيفية الاقتباس

أثر التطوير التنظيمي على كفاءة أداء مديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي العام في مدينة دمشق . (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6536

المؤلفات المشابهة

1-10 من 24

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.