الاحتياجات التدريبية لمهارات توظيف تطبيقات برنامج أدوب كابتيفية (Adobe Captivate) من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي العام في محافظة دمشق
الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية، مهارات، برنامج أدوب كابتيفية، مدرّسي التعليم الثانويالملخص
هدف البحث إلى تعرُّف أهم الاحتياجات التدريبية لمهارات توظيف تطبيقات برنامج أدوب كابتيفية (Adobe Captivate) من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي العام في محافظة دمشق. وقياس الفروق بين إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمهارات توظيف تطبيقات برنامج أدوب كابتيفية تبعاً لمتغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة البحث من (261) مدرّساً ومدرسة من مدرسي التعليم الثانوي العام في مدارس محافظة دمشق. واستخدمت الباحثة استبانة الاحتياجات التدريبية لمهارات توظيف تطبيقات برنامج أدوب كابتيفية من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي العام التي ضمت (194) بنداً، وهي من إعداد الباحثة، وخلص البحث إلى النتائج الآتية: إنَّ مستوى الاحتياجات التدريبية لمهارات توظيف تطبيقات برنامج أدوب كابتيفية من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي العام في محافظة دمشق في الدّرجة الكلية للاستبانة كانت مرتفعاً بمتوسط حسابي رتبي بلغ (4.10). عدم وجود توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمهارات توظيف تطبيقات برنامج أدوب كابتيفية من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي العام تبعاً لمتغيري: الجنس وعدد سنوات الخبرة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية لمهارات توظيف تطبيقات برنامج أدوب كابتيفية من وجهة نظر مدرّسي التعليم الثانوي العام تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المدرسين الذين كان مؤهلهم العلمي (معهد).