دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المهني لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (من وجهة نظر المعلمين) دراسة ميدانية

المؤلفون

  • ساره عرابي
  • سام عمار

الكلمات المفتاحية:

المشرف التربويّ، الأداء المهني، معلّمو الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف دور المشرفين التربويين في تحسين الأداء المهني لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق من وجهة نظر عينة البحث, إلى جانب تعرّف الفروق بين درجات إجابات أفراد العينة تبعا لمتغيرات البحث (الجنس, والمؤهل العلمي, وعدد سنوات الخبرة) واعتمد البحث المنهج الوصفي, واستخدمت الباحثة لهذا الغرض استبانة مؤلفة من (39) بنداً موزعة على أربعة محاور, وزعت على أفراد عينة البحث البالغ عددهم(207) من معلّمي ومعلّمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق, وبيّنت نتائج البحث:

- أن دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المهني لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة دمشق من وجهة نظر عينة البحث جاء بمتوسط حسابي(2,30) وانحراف معياري (0,46) ووزن نسبي(76.66%) وبدرجة تقدير متوسطة.

 

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس في مجال التنفيذ لصالح الذكور, بمتوسط حسابي(2,45).

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهل الثانوية العامة في مجال التنفيذ ولصالح الدراسات العليا في مجال الإدارة الصفية.

- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية للاستبانة تعزى لمتغير سنوات الخبرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-04

كيفية الاقتباس

دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المهني لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (من وجهة نظر المعلمين) دراسة ميدانية. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6528