درجة اكتساب تلاميذ التعليم الأساسي لمهارات التفكير الناقد في ضوء المناهج الحالية القائمة على الأنشطة في مدارس مدينة حماه
الكلمات المفتاحية:
التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، التعليم الأساسي، المناهج، الأنشطةالملخص
يهدف البحث تعرّف مدى تحقيق المناهج الحالية القائمة على الأنشطة لأحد الأهداف التربوية المهمة، ألا وهو قدرة تلميذ المرحلة الأساسية على التفكير بطريقة ناقدة، واستخدام مهاراته في الإجابة عن أسئلة الاختبار المعدّ لذلك، والذي يتضمن خمس محاور رئيسة، كل محور يقيس مهارة من مهارات التفكير الناقد الخمسة، وهي: (تعرف الافتراضات، التفسير، الاستنباط، الاستنتاج، تقييم الحجج)، وبعد التحقق من صدقه وثباته، قامت الباحثة بتطبيقه على أفراد العينة البالغ عددهم (146) تلميذاً وتلميذة في الصف الخامس و(124) تلميذاً وتلميذة في الصف السادس، في مدارس مدينة حماه تمّ اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية، وبيّنت النتائج أن درجة امتلاك أفراد العينة لمهارات التفكير الناقد كانت قريبة من المستوى المقبول تربوياً في كلا الصفين، إضافة إلى وجود أثر لمتغير الجنس في استجابات تلاميذ الصفين على الاختبار ككل لصالح الإناث، أما بالنسبة لمستويات التلاميذ في كل مهارة من المهارات، ففي كلا الصفين حازت مهارة الاستنباط على المرتبة الأولى، ومهارة تقييم الحجج على المرتبة الرابعة ومهارة الاستنتاج على المرتبة الخامسة، في ما تناوبت مهارتي التفسير وتعرف الافتراضات على المرتبتين الثانية والثالثة في كلا الصفين، واستناداً إلى هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات آملة منها إفادة الجانب التربوي ودفع عجلة التعليم نحو الأمام.