الفروق بين التلامذة العاديين وزارعي الحلزون في الفهم القرائي "دراسة مقارنة"

المؤلفون

  • شحاده زغريني
  • د. غسان أبو فخر

الكلمات المفتاحية:

التلامذة زارعي الحلزون، التلامذة العاديين، مستويات الفهم القرائي

الملخص

هدف البحث إلى معرفة الفروق في الفهم القرائي لدى عينة من التلامذة العاديين وزارعي الحلزون المنتمون إلى الصف الرابع في مرحلة التعليم الأساسي، ومعرفة أثر متغير عمر الزراعة في ذلك، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) تلامذة (5) من العاديين و(5) من زارعي الحلزون، وعمد الباحث إلى إعداد مقياس يتكون من نص قرائي ووضع أسئلة للتعرف على فهم النص ضمن مستويين هما "الحرفي والاستنتاجي"، وأجريت له صدق وثبات، أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات درجات التلامذة العاديين وزارعي الحلزون في مقياس الفهم القرائي لصالح العاديين  كذلك وجود فروق بين متوسط درجات التلامذة زارعي الحلزون على مقياس الفهم القرائي لصالح زارعي الحلزون في عمر مبكرة، وفي ضوء النتائج أوصى بعدة توصيات مناسبة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-04

كيفية الاقتباس

الفروق بين التلامذة العاديين وزارعي الحلزون في الفهم القرائي "دراسة مقارنة". (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6477