الاحتياجات التدريبية لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء متطلبات تطوير الأداء الإداري "دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق"
الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية، مديري المدارس، التعليم الثانوي، الأداء الإداريالملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمديري مدارس التعليم الثانوي العام بمدينة دمشق في ضوء متطلبات تطوير الأداء الإداري، ولتحقيق أهداف البحث صُممت استبانة مكونة من (36) بنداً, توزعت على أربعة محاور هي: (التخطيط, التنظيم، التوجيه، المتابعة والتقويم)، وبلغت عينة البحث (75) مديراً ومديرة في مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة دمشق, وتم سحبها بالطريقة العشوائية البسيطة، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, ولمعالجة المعطيات تم حساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، واختبار (T-Test) ستودنت لحساب الفروق، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
1- أن درجة الاحتياجات التدريبية لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء متطلبات تطوير الأداء الإداري، جاءت بدرجة متوسطة، حيث كان المتوسط الحسابي على الدرجة الكلية (3.08)، وذلك تبعاً لمحاور الدراسة وفق الآتي: في المرتبة الأولى محور "التخطيط"، وتلاه في المرتبة الثانية محور "المتابعة والتقويم"، وجاء محور "التوجيه"، في المرتبة الثالثة وفي المرتبة الأخيرة محور "التنظيم".
2- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05‚0) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغير الجنس.
3- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05‚0) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05‚0) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، وهي لصالح من لديهم خبرة أقل من 5 سنوات.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05‚0) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية، وهي لصالح من اتبع أقل من 3 دورات تدريبية.