الحاجات التدريبية لتعليم التلاميذ المعوقين سمعياً من وجهة نظر معلمي لغة الإشارة

المؤلفون

  • علا سلمان
  • غسان أبو فخر

الكلمات المفتاحية:

لغة الإشارة، الحاجات التدريبية، وجهة نظر المعلم

الملخص

هدف البحث إلى تعرف الحاجات التدريبية لتعليم المعوقين سمعياً من وجهة نظر معلمي لغة الإشارة، وترتيبها تصاعدياً وبحث فروق فيها وفق عدة متغيرات، وتم تصميم استبانة ضمت (40) بنداً موزعة إلى (4) أبعاد (المعارف النظرية والأكاديمية، الخبرات العملية، الكفايات الشخصية، المعايير الأخلاقية)، وبلغت العينة (96) معلماً للصفوف (من الأول حتى التاسع) اختيروا من عدة معاهد (حكومية، خاصة، أهلية) بدمشق وحمص. وبينت النتائج حصول (المعارف النظرية والأكاديمية، الخبرات العملية، المعايير الأخلاقية) على المراتب الأولى بمستوى (مهم جداً)، ثم جاء بُعد (الكفايات الشخصية) بالمرتبة الرابعة بمستوى (مهم)، ولم تظهر فروق بين المعلمين في أبعاد الاستبانة والدرجة الكلية لها وفق متغير (تبعية المعهد)، لكن ظهرت فروق بينهم وفق متغير (المؤهل العلمي) لصالح المؤهل العلمي الأدنى، ووفق متغير (سنوات الخبرة) لصالح اذوي سنوات الخبرة الأقل. وتم تفسير النتائج ميدانياً، والتوصل لعدة مقترحات.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-04

كيفية الاقتباس

الحاجات التدريبية لتعليم التلاميذ المعوقين سمعياً من وجهة نظر معلمي لغة الإشارة. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6471