دور استراتيجية الاكتشاف في تنمية المفاهيم العلمية (الصحية، والفيزيائية) لدى أطفال الرياض من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية في محافظة دمشق)

المؤلفون

  • د. حنان نصر الله

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الاكتشاف، المفاهيم العلمية

الملخص

يهدف البحث إلى تعرُّف دور استراتيجية الاكتشاف في تنمية المفاهيم العلمية (الصحية، والفيزيائية) لدى أطفال الرياض من وجهة نظر المعلمات، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، التحليلي، وتألفت عينة البحث من (129) معلمة من معلمات الفئة الثالثة، وأهم النتائج التي توصل إليها البحث: دور استراتيجية الاكتشاف في تنمية المفاهيم العلمية من وجهة نظر المعلمات، بالنسبة للمفاهيم الصحية هو دور متوسط، بالنسبة للمفاهيم الفيزيائية هو دور ضعيف، بالنسبة للمفاهيم العلمية للاستبانة ككل هو دور متوسط.   

 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة دور استراتيجية التعلم بالاكتشاف في تنمية المفاهيم العلمية تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية.

 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة دور استراتيجية التعلم بالاكتشاف في تنمية المفاهيم العلمية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة دور استراتيجية التعلم بالاكتشاف في تنمية المفاهيم العلمية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-21

كيفية الاقتباس

دور استراتيجية الاكتشاف في تنمية المفاهيم العلمية (الصحية، والفيزيائية) لدى أطفال الرياض من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية في محافظة دمشق). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6362

المؤلفات المشابهة

1-10 من 29

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.