درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لبعض مهام الإشراف التربوي من وجهة نظر المعلمات

المؤلفون

  • نجاح محرز جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مديرات رياض الأطفال، الإشراف التربوي، المعلمات

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لبعض مهارات الإشراف التربوي وفق تقدير أفراد عينة البحث من معلمات الرياض. تكونت عينة البحث من (127) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومية في مدينة دمشق وفق متغيرات البحث (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الباحثة استبانة من تصميمها على عينة البحث، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

  1. جاء محور التنفيذ في المرتبة الأولى من حيث ممارسة مديرات رياض الأطفال له من وجهة نظر أفراد عينة البحث، ثم التقويم يليه إدارة غرفة النشاط ثم النمو المهني ثم التخطيط.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة مهام الإشراف التربوي تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، والدورات التدريبية.
  3. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة مهام الإشراف التربوي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح من كانت عدد سنوات الخبرة لديهم أكثر من خمس سنوات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

كيفية الاقتباس

درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لبعض مهام الإشراف التربوي من وجهة نظر المعلمات. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6298