أثر الكتاب الالكتروني التفاعلي في تنمية تحصيل ومهارات تلاوة القرآن الكريم لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي

المؤلفون

  • أ‌. د. جبرين عطية حسين أ. الهام خالد الزيود

الكلمات المفتاحية:

الكتاب الإلكتروني التفاعلي، مهارات تلاوة القرآن الكريم، المستوى التحصيلي.

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية تحصيل ومهارات تلاوة القران الكريم لطلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن، وأثر كل من الجنس، والمستوى التحصيلي للتلاميذ في تحصيل ومهارات تلاوة القران الكريم. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (57) تلميذاً وتلميذةً  تمّ اختيارهم قصديًا من الصف الثالث الأساسي من مدرسة التميز التربوية الخاصة التابعة لمديرية تربية إربد الاولى، وقسموا إلى مجموعتين: تجريبية عددها (28) تلميذاً وتلميذةً ، وضابطة عددها (29) تلميذاً وتلميذةً. درّست المجموعة التجريبية باستخدام المصحف الإلكتروني التفاعلي مدعمًا ببرمجية حاسوبية، ودرّست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية. وكانت أدوات الدراسة هي المصحف الإلكتروني التفاعلي، واختبار تحصيل معرفي ومهاري قبلي/ بعدي، الأول تكوّن من (20) فقرة، والثاني بطاقة ملاحظة تكونت من (15) فقرة، تمّ التأكد من صدق الأدوات وثباتها بالطرائق العلمية المعروفة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي المعرفي، لصالح المجموعة التجريبية التي دُرّست باستخدام المصحف الإلكتروني التفاعلي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في الاختبار المهاري يعزى لطريقة التدريس. كما تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى التحصيلي على الاختبار المعرفي، ولصالح المستوى التحصيلي جيد جداً  فأكثر، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لجنس التلميذ ولمستواه التحصيلي على الاختبار المهاري. قدمت الدراسة بعض المقترحات أهمها: تفعيل الكتب الإلكترونية التفاعلية في التدريس، وتوظيف المستحدثات التكنولوجية ودمجها في المناهج الدراسية للتوجه نحو التعلّم الإلكتروني.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-26

كيفية الاقتباس

أثر الكتاب الالكتروني التفاعلي في تنمية تحصيل ومهارات تلاوة القرآن الكريم لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/624