أثر التعليم المتنقل التفاعلي في التحصيل العلمي والاتجاهات نحوه: دراسة تجريبية على طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت

المؤلفون

  • د. فهد عبدالله الخزي د. عمار حسن صفر د. عبدالله عبد العزيز المديرس

الكلمات المفتاحية:

التعليم المتنقل، التعليم الإلكتروني، التعليم عن بعد، تكنولوجيا التعليم، التفاعل، التعليم العالي

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس تحصيل الطالبات العلمي في بيئة التعلّم المتنقل وقياس اتجاهاتهم نحوه، وأثر تفعيل خاصية التفاعل في التحصيل والاتجاه. استخدم المنهج التجريبي لمقارنة اتجاهات (97) طالبة من طالبات قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وتحصيلهم. وقد اِسْتُخْدِمَ تصميم العينة الواحدة لمقارنة اتجاهات الطالبات وتحصيلهم في بيئتين تعليميتين مختلفتين: (1) تعليم متنقل تفاعلي، و(2) تعليم متنقل غير تفاعلي. وقد أظهرت نتائج الاختبار التائي للقياس المتكرر وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة في التحصيل العلمي والاتجاهات لصالح التعليم المتنقل التفاعلي. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ذات الصلة، من أهمها الاهتمام بعنصر التفاعل وتضمينه المقررات التعليمية وخصوصاً في البيئات المتنقلة، والإفادة مِمَّا تقدمه التكنولوجيا الحديثة من إمكانيات وأدوات ووسائط تفاعل متنوعة.  

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-26

كيفية الاقتباس

أثر التعليم المتنقل التفاعلي في التحصيل العلمي والاتجاهات نحوه: دراسة تجريبية على طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/623