فاعلية برنامج تدريبي في تحسين البصر الوظيفي لدى الأطفال ضعاف البصر في مركز التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين في محافظة دمشق
الكلمات المفتاحية:
ضعاف البصر، البصر الوظيفيالملخص
هدَفَتِ الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتحسين البصر الوظيفي لدى الأطفال ضعاف البصر، والكشف عن استمرار تأثير البرنامج في تحسين البصر الوظيفي لدى الأطفال ضعاف البصر، بعد الانتهاء من تطبيقه. أجريت الدراسة على عينة مكونة من(12) طفلاً من الأطفال ضعاف البصر في مركز التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين في محافظة دمشق، قُسِّموُا عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة(6) أطفال، لم يخضع أفرادها للتدريب على البرنامج، في حين خضعت المجموعة التجريبية (6) أطفال للبرنامج المقترح.
أُعِدَّ مقياس البصر الوظيفي للأطفال ضعاف البصر، وصُمِّمَ برنامج تدريبي، لتحسين البصر الوظيفي لديهم. أثبتت النتائج فاعلية البرنامج في تحسين البصر الوظيفي لدى الأطفال ضعاف البصر في المجموعة التجريبية، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس البصر الوظيفي للأطفال ضعاف البصر، وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس البصر الوظيفي للأطفال ضعاف البصر، وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس البصر الوظيفي للأطفال ضعاف البصر، وأبعاده الفرعية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمؤجل على مقياس البصر الوظيفي للأطفال ضعاف البصر، وأبعاده الفرعية.