واقع المناخ المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة الحسكة من وجهة نظر المعلمين
الكلمات المفتاحية:
المناخ المدرسي، التعليم الأساسيالملخص
هدف البحث إلى تعرّف واقع المناخ المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى في مدينة الحسكة، من وجهة نظر المعلمين, تكون مجتمع البحث من (2395) معلماً ومعلمة، وبلغ عدد أفراد عينة البحث (360)، استخدم الباحث استبانة مكونة من (40) بنداً شملت(4) محاور(الواقع الإداري، وواقع العلاقات الإنسانية، وواقع تحصيل التلاميذ، وواقع الإمكانات المدرسية وتجهيزاتها). ومن أبرز نتائج البحث:عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المحاور جميعها بين متوسط درجات المعلمين الذكور ومتوسط درجات المعلمات الإناث على استبانة المناخ المدرسي, ووجود فروق دالة إحصائياً في المحاور جميعها بين متوسط درجات المعلمين على استبانة المناخ المدرسي لصالح المعلمين من حملة الإجازة الجامعية, ووجود فروق دالة إحصائياً في المحاور جميعها بين متوسط درجات المعلمين على استبانة المناخ المدرسي لصالح المعلمين الذين لديهم سنوات خبرة (11 سنة فأكثر).
وفي ضوء نتائج البحث اقترح: عقد دورات تدريبية للمعلمين من ذوي الخبرة القليلة في مراكز التدريب، تتناول مفهوم المناخ المدرسي وأهميته، والاهتمام بتجهيزات المدارس ومرافقها بما يمكنها من تقديم خدمات تعليمية مناسبة للتلاميذ، والعمل على تعزيز التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي, وإجراء مزيد من البحوث عن المناخ المدرسي والصفي في مختلف المراحل التعليمية بمتغيرات مختلفة.