واقع العلاقة بين المدرسة والأسرة كما يراها المدير والمعلم والمرشد النفسي/الاجتماعي في مرحلة التعلّيم الأساسي بمحافظتي دمشق وريفها
الكلمات المفتاحية:
العلاقة بين المدرسة والأسرة، التعليم الأساسيالملخص
هدف البحث إلى تعرّف واقع العلاقة بين المدرسة والأسرة من وجهة نظر المدير والمعلم والمرشد النفسي/ الاجتماعي في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظتي دمشق وريفها، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة لتطبق على عينة في مدينة دمشق وريفها بلغت(290)، من المديرين والمعلمين والمرشدين، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
- ارتفاع مستوى واقع العلاقة بين الأسرة والمدرسة في مرحلة التعليم الأساسي وفقاً لتقديرات أفراد العينة(مدير- معلم- مرشد).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث على استبانة واقع العلاقة بين الأسرة والمدرسة تبعاً للتوصيف الوظيفي (مدير- معلم- مرشد) في الدرجة الكلية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث تبعاً لمتغير الجنس في المحاور كلّها.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث تبعاً للمؤهل العلمي في الدرجة الكلية، والفروق الدالة لصالح العاملين الذين لديهم مؤهل علمي (الماجستير).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث تبعاً للخبرة في الدرجة الكلية، والفروق الدالة لصالح العاملين الذين لديهم خبرة (16سنة فأكثر).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في الدرجة الكلية، والمحاور كلّها تبعاً لمتغير المنطقة.